اثمر التعاون بين الصديقين منير النوري وإياد بدر، على تطوير برمجية تسمح للمعلمين والمعلمات إنشاء محتوى تعليمي إلكتروني بسهولة وبتكلفة منخفضة باستخدام أداة التأليف البسيطة.


وسعيا لتطوير الاساليب الخاصة بصناعة المحتوى التعليمي ودعما للتعليم المدمج ولما قد يواجه المعلمين من الصعوبات والتحديات عند قيامهم بعمل فيديوهات تعليمية بإستخدام الهواتف المحمولة؛ طور النوري أول اداة برمجية على مستوى الوطن العربي.

النوري لديه خبرة ٢٠ عاما بتأسيس الشركات وآخرها سلاسل ديسكتوب والتي جاءت بناء على رؤية مشتركة مع صديقه اياد بأهمية تطوير أدوات التعليم للتعاطي مع الأزمات.

"سلاسل ديسكتوب" وهو الاسم التجاري للشركة تمّكن المعلمين من إستخدام أي صيغة ملف يرغبون في تقديم شروحات عليها مع إمكانية إستخدام أكثر من كاميرا أثناء إعداد الدرس مع أدوات سهلة وبسيطة وبحجم فيديو صغير يمكنهم من إرسال الفيديو من خلال تطبيق الواتساب.

ولفت النوري إلى ان «سلاسل ديسكتوب» سهل التعلم؛ ولا يتطلب معرفة متعمقة بالمهارات الحاسوبية وهو ما أعطى الفرصة للمعلم ذي القدرات الحاسوبية المحدودة من إنشاء فيديوهات تعليمية بكل سهولة باللغات (العربية والانجليزية والفرنسية اضافة إلى الاسبانية).

ونبه إلى ان سلاسل ديسكتوب متاحة لجميع المعلمين لتوفير الوقت والجهد وتقديم فيديوهات تعليمية بجودة عالية جدا وحرفية من خلال لاب توب المعلم أو كومبيوتر المدرسة.

ويتيح البرنامج خاصية البث المباشر ويحتوي على شريط أدوات التأشير والعرض التقديمي، مع وجود محرر لتعديل الفيديوهات.

وذكر النوري، أن «سلاسل ديسكتوب» شركة تقنيات تعليمية وتدريبية أولى من نوعها على مستوى المنطقة العربية، مبينا أنه أنه اعتمادها من قبل عدة جهات داخل الأردن (كالجامعة الاردنية وشركة زين والعديد من المدارس الخاصة).

اما على مستوى الوطن العربي تم التعاقد مع وزارة التربية والتعليم الاماراتية وهم بصدد التعاون مع وزارة التربية والتعليم العمانية).

ويتم الاشتراك بالتقنية عبر اشتراكات شهرية وسنوية يمكن المستفيد من التحكم باستعمال ومشاهدة المحتوى.

وأشار إلى أنه خلال أزمة كورونا والزام الطلاب بالتعليم عن بعد؛ لجأ الاف المعلمين إلى استخدام البرمجية للتواصل مع طلابهم.

وبين أن البرمجة حظيت بنحو 2 مليون مشاهدة للفيديوهات التي أنتجت عبر تقنية سلاسل ديسكتوب خلال الشهور الاولى لأزمة كورونا.

اليوم تحظى البرمجية وفقا للنوري بنحو 30 الف مستخدم من معلم ومحاضر ومدرب وصانع محتوى؛ كما يتم انتاج نحو ألف فيديو تعليمي يوميا.

ويعمل النوري وفريق عمله بتطوير مستمر للبرمجية؛ حيث سيعلن عن الإصدار الرابع خلال الأيام القادمة.

ويوضح النوري أن سلاسل ديسكتوب صنعت قصة نحاج على مستوى الاردن والمنطقة؛ وهي جزء من المكون الريادي الاردني والذي يحظى بدعم حكومي.

وهو يؤمن بحجم الكفاءات والعقول الأردنية في علم البرمجيات على مستوى العالم؛ وينصح اي ريادي لديه شغف تجاه فكرة ومؤمن بها ان يسعى لتحقيقها وكيفية تنفيذها

وحث النوري الشباب الاردني بالتوجه نحو القطاع الخاص وتبني مشاريع ريادية؛ مبينا أن الشركات الكبيرة بدأت باحلام صغيرة، آمن اصحابها بها وسعوا لتنفيذها رغم التحديات وصنعوا منها قصصا للنجاح.



رويدا السعايدة 
جريدة الرأي الأردنية 

www.salasil.com