طبقا لدراسة مهمة تم اجرائها مؤخرا، تبين أن أكثر من 80% من عمليات التصفح على الانترنت عالميا تذهب لمشاهدة الفيديوهات. هذه الدراسة تلقي الضوء بشكل واضح على أهمية الفيديوهات كمصدر جديد من مصادر المعرفة. ويتبين ذلك في الحجم المتصاعد للمنصات التعليمية والتدريبية التي تقوم أساسا على نشر الفيديوهات من خلال مساقات تعليمية وتدريبية، بل وتقوم مقام المنشآت التعليمية في عمل الامتحانات والتقييمات، ومن ثم اصدار الشهادات في حال تم اجتياز هذه المساقات بنجاح. محليا تبرز منصة إدراك التابعة لمؤسسة الملكة رانيا كأحد الأمثلة الحية على التحول في طرق التعلم في عصرنا الحالي، أما على الصعيد الاقليمي والدولي فهناك عدة منصات مشهورة منها رواق، نفهم Udemy & Coursera .

 

ونتيجة للأهمية المتصاعدة للفيديوهات، تبرز حقيقة أن المحتوى الرقمي العربي الموجود على الانترنت لا يتعدى 2% وهي نسبة قليلة للغاية وبحاجة لمعالجة فورية تكمن في زيادة المحتوى الرقمي العربي.  وهنا برزت مشكلة أمام مصدري المحتوى التعليمي الرقمي (معلمين، محاضرين أو مدربين) تتعلق بعمل المحتوى الرقمي على شكل فيديوهات، مما استدعى الحاجة لوجود أدوات سهلة وبسيطة تمكن من عمل فيديوهات مخصصة لقطاع التعليم والتدريب بشكل سهل وسريع دون الحاجة لوجود معرفة تقنية كبيرة ، بحيث يتمكن مصدر المحتوى الرقمي من نشر أوراق العمل، الدراسات أو الشروحات على شكل فيديوهات يتمكن المتابع من مشاهدتها والاستفادة منها. وتأتي أداة Salasil Desktop التي تم تطويرها من قبل شركة أردنية ناشئة في مقدمة الخيارات المطروحة كأداة سهلة الاستخدام ، ويتم التعامل معها ببساطة من ناحية ، وهي متوافقة مع منصات التعليم والتدريب المحتلفة من ناحية أخرى.

 


Salasil Desktop  هي برمجية يتم تنزيلها على حاسوب المحاضر (لابتوب ، ديسكتوب) بحيث تمكنه من تسجيل شاشة الحاسوب، مع الصوت والصورة " اختياري للصورة" ، بالإضافة لشريط أدوات بسيط وسهل يحوي أداوت الكتابة والتأشير مع أداوات تساعد للعرض التقديمي ، والتي تكون متوافقة مع جميع أنواع الملفات التي يمكن أن يستخدمها المحاضر ( Power Point , PDF, Excel, Word وغيرها ). مع موجود امكانية لعمل التعديلات على الفيديو الذي تم عمله من خلال خيارات القص، كتم الصوت ، أو استبدال الصوت القديم.

 

تم استخدام أداة Salasil Desktop في أكثر من مشروع يتعلق بقطاعي التعليم والتدريب، اذ تم استخدام الأداة لعمل شروحات لمواد دراسية خاصة بالشهادة الثانوية العامة في الأردن، حيث أعطيت مجموعة مختارة من معلمي الثانوية العامة المعروفين أداة SalasilDesktop  وقاموا بعمل دورات مكثفة لموادهم (فيزياء، كيمياء، لغة عربية، رياضيات، لغة انجليزية) وتم نشر الفيديوهات وتوزيعها مجانا على طلاب في المناطق الأقل حظا، والطلاب غير المقتدرين ضمن مبادرة ناجحين التي قامت شركة سلاسل بعملها خلال العام المنصرم. من جانب أخر فقد استعان مركز صرح المتخصص بعمل الدورات التدريبية والتأهيلية للشهادات المحاسبية بأدوات سلاسل لعمل مساقات متخصصة لشهادة IFRS , JCPA, CIA  ، وقد استفاد أكثر من 2000 متدرب من هذه البرمجية حتى الآن.

 

وفيما يتعلق بقطاع الشركات، فقد تم استخدام الأداة على نطاق واعد كأداة للتواصل وشرح المهام في شركة زين- الأردن ، وهناك عدة شركات أبدت اهتماما كبيرا بإدراج أداة Salasil Desktop لمساعدة أقسام الدعم الفني وخدمة العملاء على التواصل الفعال مع العملاء وتوفير الوقت والجهد والمال.

 

هناك عدة قصص نحاج لاستخدام أدوات اصدار المحتوى الرقمي "فيديوهات" من قبل أشخاص محدودي الخبرة، وقد تجلت في فترة الحجر خلال العام المنصرم نتيجة فايروس كورونا، حيث قام العديد من المعلمين باستخدام أداة سلاسل ديسكتوب لعمل شروحات وفيديوهات تعليمية، وقاموا برفعها على قنوات شخصية عبر منصة يوتيوب، وقد لاقت رواجاً كبيرا من قبل الطلبة خصوصا في المناطق الأقل حظاً.


                  

www.salasil.com